Sunday, March 28, 2010

الى المدونون النائون

هل يوجد أصلا رماد حتى نبعث من جديد من تحت ركام الإحباط ؟؟

لا أظن

فمن كان جلده سميكا يتحمل صعاب الحياة

من كان صلبا يتحمل تقلب الناس

من كان واسع الصدر واسع الأفق يمتص الضربة ويثب فوقها


يا أبعادي يا ضميري يا سندي يا مصدر الهامي يا مطافيقي يا نبض هذا البلد


يا معدن الصدق يا أمل الكويت


أيها الزملاء المدونون النائون المبتعدون المعتزلون أين أنتم؟؟؟

تركتوها مخضرة لسقط الناس


هل تتركون الساحة بعد أن شغلتوها كلمات وأفعال ؟؟؟

هل تمكن منكم اليأس ؟؟؟

هل هذه نهاية عالم التدوين في الكويت ؟؟؟

65 comments:

بو ذياب said...

لبيك وبين يديك اخ العربان :)
اقبل بيعة مديوين للحينه يتعلم

عاجــل said...

بو ذياب

كل عالم قابل للإمتلاء الا عالم التدوين
والكويت تحتاج لرأي المخلصين في كل شئونها

فلبي النداء لوطنك الباقي
اما اخوك فمصيره الزوال

Edrak said...

انت قول بس و ايدنا بيدك و انا عن نفسي أبايع على انني ها هنا قاعد بس قولنا شلي في بالك فما نيل المطالب بالتمني

مبندر said...

العزيز عاجل

على ما يبدو أن "الفيس بوك" قد أخذ الكثير من المساحه لدى الزملاء على حساب التدوين.. هذا بالإضافه إلى حالة الإحباط

تحياتي

مبندر

عاجــل said...

Edrak


لا أريد اكثر من ترك الإحباط وانا من مدة وقبل ان يقدم استجواب العبدالله كتبت على بنر المدونة ان التدوين الكويتي يشهد انتكاسة

وحتى اكون واضحا اكثر انا اعني التدوين السياسي اما باقي المواضيع فزيد وبارك

عاجــل said...

مبندر

اللي اعرفهم على الأقل ما يكتبون لا هني ولا هناك

مطفين المكينة خير شر

مبندر said...

والسبب..؟

عاجــل said...

مبندر


ودي اعرف سبب

غير الاحباط

لُهَيْمَاني said...

الى المدونين النائين

المدونين: اسم مجرور وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم


:)

Sami said...

اخوي عاجل ..ترى حتى انت مو بنشاطك القديم

ZooZ "3grbgr" said...

i second sami

يا عاجل السلبيه وذكر المساويء وما أكثرها اهي من اقوى العوامل اللي خلت المدونين يحوشهم الهم والاحباط

لما الواحد يقعد يتكلم من احساس محروق على الوطن ويشوف الباجي مثله ويظل السوء يزيد اكيد بيتعب

السلبيه ممكن تهدم اي جبل اذا استمرت

دايما كنت اقول مو دايما نتكلم عن الاخطاء

لي تكلمنا عن الايجابيات بتزيد همتنا على الأقل ونس ان أوايل

عاجل

معاك اخيي

شاللي ببالك؟


:")

bo bader said...

فعلاً في خمول غير طبيعي يالتدوين السياسي الكويتي .

وبالذات بعد استجواب رئيس الوزراء .

أشاركك الدعوة للمنقطعين عن التدوين بالعودة لأن الوطن يستحق كل جهد وتعب .

تحياتي

عين بغزي said...

انا اوجه رساله إلى الرعيل الأول للمدونات بأن يعودوا فساحتنا السياسية محتاجه تهذيب وتشثيب ونعم محتاجين تحرك جيد يعيد الأمور ألى موضعها الطبيعي وموشرط يكون تحرك برلماني او وزاري انما أنا اتكلم عن ضغط على الكتل وتيارات بالبلد لأخراج لنا ناس أكفاء وهذا ماسوف اقوم به بمقالي القادم ..

عاجــل said...

لُهَيْمَاني

ما تدري

انا بالكويتي الفصيح يعني اقدره اخوره بالقواعد

عاجــل said...

Sami

اصادف بعض المشاغل فتشغلني
ولكن عندما يغيب الكثيرون يبين كأني غبت كثير

عاجــل said...

ZooZ "3grbgr"

ليس لي مطلب غير عودة الزملاء
فانا افتقدهم

عاجــل said...

bo bader

انتكاسة كبيرة

عاجــل said...

عين بغزي

الرعيل الاول حته وحده

يا ساتر يبيلنا قهوة شعبية للمدونين

الزين said...

انا مالي شغل بالسياسه

بس مفتقدتهم وايد
الإحباط مو سبب كافي عشان يتركون الساحة التدوينية لمدونات الإعلانات

نحتاج نفضه
نحتاج صحوة
ونحتاج جدية بالكتابه

نحتاج ناس تحترم قلمها وقلم الآخرين
ونحتاج ارتقاء في مستوى الحوار
ونحتاج اللي كانوا وراحوا

ليش اليأس من وطنك
الكلمه ترى مثل قطرة المطر
اذا تساقطت بنفس المكان
تضل تحفر لين تغير اللي ما يتغير


اضم صوتي لصوتك يا عاجل
واقول لهم

رجعوا
.....

عاجــل said...

الزين

تسلم ايدك
وشكرا على المؤازرة

المقوع الشرقي said...

ردو

بلاااش لماااظة
:)

عاجل
حمررر عليهم العين

:)

kaashteeel said...

انا توني يديد بتي

وما دخلت التعليق الا من مدونتك
العجيبه وبعض المعلقين
ويوم اني سجلت في ج.مييل
ادور ادور صارت المدونات اجتماعيه
ووخروا عن السياسه وبعض صك

عاد تبي الصج لازم بعض الاوقات
الانسان يحوشه الاكتئاب مما توقع من اللذين انتخبهم
وبعدين حتى الصحافه كل يوم ساحبين
واحد النيابه وادفع عنه 50001 دينار
صارت العمليه رزق حق النواب
انت لا تحبط من اللذين انتخبتهم
لان مدونتك هي القياده
الله يساعدك
كششتيل

طموحة مملوحة said...

لا طبعا راح نظل موجودين والسكوت فترة مومعناه رفعنا الراية البيضا

كويــتي لايــعه كبــده said...

!نعم إنه الإحباط واليأس ونصف
وليس على المستوى الشخصي بل على بلدنا الذي يدمر أمامنا بتعمد
كيف لا نحبط والسلطة تدعم غجر سكوب وفساد أحمد الفهد وحكومية الخرافي وحرمنة جمال العمر وأرجوزية القلاف وانبطاح الراشد وتصلع دمثير؟ كيف لا وهي تدعمهم بمليارات الدنانير مقابل المجهود التطوعي من قبلنا وبأمن الدولة الذي أصبح أمن الأسرة ومضايقتنا اجمالا بتوعدات الرقابة المغرضة وبأماكن رزقنا بأكثر من حالة وتسليط مرتزقة سكوب على رسالاتنا السلمية المحترمة؟ تغلغل -عفوا تم غلغلة- الفساد حتى أصبح مسلم به وجزء من القناعة العامة للدولة رسميا وشعبيا. ببساطة أنهم يريدون الخراب لأنه يمكنهم من المزيد من النهب. ونحن لا نريده لأنه أوصل البلد وأبناءنا به الى الهلاك.

نعم يا أصدقائي الأعزاء أنه إحباط جماعي لما نراه من إفساد متعمد ومن الأسباب الكبرى هي تمكن السلطة أو الحكومة أو المتسلطين -ولا أعلم ما هو الفرق حاليا- من إبطاح جزءا كبيرا من نواب الشعب وكلٌ مقابل شيء وهي نفس السلطة التي لم تتمكن من إدارة البلد مثل الأوادم. كما لاحظت والزملاء أن استجواب الريس كانت النقطة المحورية لكن بدقة أكثر إنه لم يكن الاستجواب بنفسه بل استعداد السلطة بحرق البلد وباستخدام أرخص الأساليب. إن الفساد وصل الى الأعلى ولم يكتفي بالأسفل. البلد تتجه بعكس السير وبلا رؤية واضحة وننتظر ما لم يأتي بحكم المعطيات.

البلد في خطر
من الداخل وليس الخارج

أقل ما يمكننا فعله هو عدم ترك الساحة بالكامل لهذا الإفساد لذا سوف نبقى نكتب فـالشعوب أطول عمرا من حكوماتها. لكن بكل صراحة إن الكويت طاردة للمجهود وقاتلة للأمل ومقربة لسقاط القوم والأخلاق ولجميعنا أسر وأبناء ومسؤوليات تحتاج مجهودا أكثر

لكننا باقون ان شاء الله
وأتمنى ذلك من جميع الزملاء
ومن نفسي قبلهم

ButterFlier said...

انا للأسف فقدت الأمل..

وعشان بوستك نزلت بوست !!

أسفين يا كبير بس تعبنا

ButterFlier said...

انا للأسف فقدت الأمل..

وعشان بوستك نزلت بوست !!

أسفين يا كبير بس تعبنا

PALL said...

فيكم شدة ؟

حطوا لكم قناة فضائية للمدونين الكويتين وشوفوا أبداع الشباب الكويتي في العمل الأعلامي الهادف

الفضائيات اليوم أصبحت مؤثرة بشكل أكبر من الصحف التقليدية والمدونات الشبابية

والموضوع مطروح للمناقشة وابداء الآراء

فريج سعود said...

المثل العراقي يقول

انا تعلم على الصدعات قلبي

مو جلدنا اليبر

بل هو جلدهم اليبر الي تعبنا

مع مستوى السقف العالي للحرية لدينا ومع انتقاداتنا الحادة

ومع كل الي سويناه من مطالبات برجيل رئيس الوزراء وغيره

شفنا نفسنا ننفخ بجربة مقضوضة

مع هذا اقول لك هي استراحة محاربين ان شاء الله

ولنا صولات اخرى واخرى

(( أبوغرايم )) said...

لكل شي بدايه ونهايه

مع أن التدوين والمدونين في تزايد مستمر , بس يمكن أنت تقصد مدونين عشت معاهم فتره سابقه وتعودت على تواجدهم التدويني

panadool said...

قد يكون إحباط عام أو ملل من تكرار المشاكل نفسها

ولكن يبقى المدونين فيهم الخير والبركة

وهى موجات كهرومغناطيسية تروح وترجع


وبالنهاية لاتيأس ولاتندقر
طول مافى ناس تحب الكويت وتبى التغيير للأحسن لازم نكتب وندون وقد توصل الافكار ولو جزء منها


ياجبل مايهزك ريح

وتحياتى الحارة لك

حقوقي said...

والله الوضع يسمع للاحباط وترك التدوين
لاننا على كثر ما نكتب
ما نشوف شي تغير !

لكن انشالله ما راح نأيس
وكل في سبيل الكويت يهون

why me said...

اكو مدونين وايد كان لهم أثر

وغيابهم شكل فجوه كبيره

وينهم!

بنت الشاميه said...

هو الاحباط فقط بالتدوين ؟

التدوين انعكاس للمجتمع

القوى الوطنيه كانت هي التي تدفع

نحو الامل وتشخص الاوضاع السياسيه وهي التي تقود الشارع ضد اي انحراف حكومي...ولازم نعترف ان هذا التيار
تشرذم وفي مرحلة الضياع لاسباب
كثيره مو وقت ذكرها الان !!!1

من هو البديل ؟
هذا هو مربط الفرس
الاخوان وضعهم اسوأ من القوى الوطنيه
السسلف ..صاروا 4 اسسلاف وكل من يدعي هو الاصل و هو الصالح

غرفة التجاره ..من بعد موت عبدالرزاق الخالد ضاعت...ما تعرف مشيتها من مشيت الحمامه ...تحالفاتها فقط من اجل وصولهم للكرسي ولا تداقل الحكومه
وأنكشفت وصلع ضعفها بالازمه الاقتصاديه
لا موقف واضح ولا راي و لا حتى مشوره اقتصاديه ...وضاع معها رأيها السياسي المميز والقوي كما كان
......................
الموجودود في الساحه الان
احمد السسعدون ..مستقل
مسلم البراك ...مستقل
عملهم ومواقفهم مع كل معارض
المهم اننا موجودون
ويعتمدون على كريزمتهم اللي تخدمهم وحدهم ولا تخدم الموضوع السياسي ابدا

والباقي لااااااتأثير لهم ولا راي
سسياسي يترجى منهم لتنمية او مراقبه حقيقيه للقرار السياسي الحكومي
كل من يبحث عن كيف يفوز الانتحابات القادمه ...اصلا لا يعرفووون الف باء
العمل السياسي
....................
في الجهه المقابله
كافي شخص رئيس الحكومه ..وتواضع قدراته وليس هناك اي امل امل منه

على فكره
العمل السياسي اختزل بالرياضه فقط

كككككككل هذا يا عاجل انعكس على
شباب وشابات المدونات
هم انعكاس على للساحه وخاصة اذا علمت اغلبهم شباب قليلي الخبره السياسه ولكنهم متابعون جيدون
ولكن كل ما حاولوا من خلال مدوناتهم
شافوا شيئ بط اقصى ما في
جبدهم من نوابهم او من اللي يميلون لهم من النواب

لي طلب اخير منك ومن المدونيين
اعطوووووا اكثر من عذر لنائباتنا الاربع ..وان نبتعد عن انتقادهن
في هالاربع سنوات ...وان لا نضعهن تحت ضغط نفسي ...يجب ان نقدر
وجودهن السياسي بين
تاريخ طويل للرجال النواب بالسياسه
وجمهور سياسي يهوى التصفيق ويبتعد عن التفكير الحضاري
ويطعن فيهن بكل سذاجه ..بمناسبه او غير مناسبه
ولك الشكر والاستمرار
في قيادتك للتدويين التي انا اقول لك انك محبط ولست كما كنت من قبل
بس خف على نائباتنا حتى لو اغلطوا
ادري بعضهن ما تبلعهن
لكنهن قوارررير

الكويتي أنفع said...
This comment has been removed by the author.
الكويتي أنفع said...

أخوي عاجل

من الطبيعي هذا الإحباط وخاصة إذا كان صادر من القوى الوطنية
بمعنى
أنك تشوف بعينك شنو يسوون أعضاء المجلس بكل قله حياء
ولا جنه وراهم ناخبين
وسواء انتقدتهم ولا خليتهم
مافرقت معاهم
تحياتي

عاجــل said...

المقوع الشرقي

مالي سلطة غير على نفسي

عاجــل said...

kaashteeel

أشكرك على كل ما قلته بحقي وبالنسبة للنواب انا لست محبط منهم بل خائف على الكويت من فعايلهم القادمة فقد ظننا فيهم الخير فطلعوا شرا

عاجــل said...

طموحة مملوحة

هذا الإصرار يريح

عاجــل said...

كويــتي لايــعه كبــده

ما كتبته يستحق ان يكون بوست اتمنى ان تعيد نشره بدلا من حصره في باب التعليقات

عاجــل said...

ButterFlier

التعبان يرتاح حتى يستعيد نشاطه

وهاك وقعنا على مرضية 3 اشهر بعد شتبي؟؟
احل المجلس ما اقدر اغير لك النواب هم ما اقدر

حاول تجمع الأسباب وترصد السلبيات فهناك قاريء يبحث عن الصح ولو اقنعت شخص واحد
يعطيك الف عافية

عاجــل said...

PALL

من اولها قناة
وللمدونين شلون ؟؟؟
احنا نكتب ونقطع
اما القناة فبث متواصل لا ينفع معه التقطيع هذا اذا افترضنا وجود الكفاءة

اما الفلوس خل اختصرها
فلوس يعني تاجر يعني مصالح يعني تضارب مصالح يعني المدونة أبرك واصدق

عاجــل said...

فريج سعود

خذ استراحة محارب 6 شهور
المهم الصولات

عاجــل said...

(( أبوغرايم ))

كانت المجموعة اللي تعملت معها في البداية في 2006 هي اللي تبخرت اما من جاء بعد ذلك فلا زالوا موجودين وهم من اعنيهم

عاجــل said...

panadool

لو اندقر كنت توقفت من زمان
لكن غياب الزملاء امر لافت ومحزن

عاجــل said...

حقوقي

انشاله تستمر بهذه الروح

عاجــل said...

why me

وينهم؟؟

هم موجودين لكن وخروا
ولو تلاحظين التعليقات قليلا ما ذكرت الرقابة والتهديد
وكثيرا ما ترددت كلمة احباط

عاجــل said...

بنت الشاميه

كل ماذكرتيه في الشطر الأول اتفق معه الى حد كبير ورأي ان مواصلة النقد ابرك من الصمت لانه من علامات الرضا
ولا يوجد اسوأ من اعتقاد الغير انك راضي وانت موراضي
---
الشطر الثاني
أعتقد أن الموضوع انتهى
والاستمرار في الطبطبة هو نوع من الدعم لمواصلة السير في هذا الطريق

وسمعيها مني

من باعك بيعه

وبدلا من تقديم المساعدة لهم خل يساعدون نفسهم ويساعدونا
ولا ازيد اكثر
حسابهم بعدين

عاجــل said...

الكويتي أنفع

لانهم باعو وانتهى الموضوع

وقبل الانتخابات تلقاهم ردوا على كذبهم اللي ما عاد ينفع

bo bader said...

عزيزي عاجل

أتفق معاك تماماً بأن الإحباط هو السبب الرئيسي وليس الرقابة والتهديد

وأنا أشوف إن الإحباط أخطر من الرقابة لأن المحبط يتحطم من الداخل واليأس مصيبة .

====

عزيزي كويتي لايعة كبدة ، إذا أمون عليك بأطلبك تنفذ اقتراح عاجل وتحول تعليقك القيم إلى بوست منفصل نتاقش فيه أسباب الإحباط وسبل معالجتها .

الناس محتاجة اللي يشجعها ، ما عليك أمر

تحياتي لك يا عاجل على إثارة هذا الموضوع المهم فعلاً .

عاجــل said...

bo bader

تخيل تحطيم جيل كامل بهذه الطريقة

شيء يخوف

كويــتي لايــعه كبــده said...

اقتراحك أمر يا عاجل فأنت عزيز

تمون ونص يا بو بدر
غالي والطلب رخيص

انه البوست الجاي ان شاء الله
(في بالي كلام جايد من فترة الله يستر لا يطلع)

عاجــل said...

كويــتي لايــعه كبــده

ما يامر عليك لا عدو ولاحبيب
ولكن بالفعل موضوعك بوست ولا يستحق الحبس في التعليقات

وشكرا لابو بدر الذي انتبه لإقتراحي وايده

ولا حاجة للكلام الجايد فقط اكتب المفيد
ولا تقطع

bo bader said...

عاجل

الإحباط قتل شعوب والأمل أحيا شعوب

الاختيار بيدنا

تختار الأمل مهما اظلمت الأيام

وهذه محطة من أهم مراحل مكافحة الفساد بوطننا ، شنو أهم من حماية جيل كامل من اليأس المحطم القاتل ؟

==

كويتي لايعة كبده

عساك على القوة يا صديقي العزيز

قدها وقدود فعلاً

قول اللي تبي تقوله ولا يهمك أحد

هم قثونا وما هميناهم ، شحقه نحسب حساب خواطرهم !

تحياتي

عاجــل said...

bo bader

ادرى في ناس تقرى كلامنا وتقول هذولي

يحلمون

bo bader said...

عاجل

كل المنجزات العظيمة على مدار التاريخ البشري ابتدأت بأحلام متواضعة من ناس بسيطين .

لكنهم آمنوا فيها ، واستمروا عليها

وهذا الفرق يا عزيزي

نعم ، مازلنا نحلم وتأمل بالأفضل ، وراح نحققه بإذن الله لأننا مؤمنين فيه

تحياتي

بو صالح said...

الاحباط
صارت الناس تشتغل و تكتب و تسب بفلوس
لكل شي صار ثمن

انا اعتزلت و سكرت المدونة

sa5er said...

المدون بانسبة لي ..
عبارة عن واحد فاضي - مو كل يوم
يقذف همومه لكن بوق محدود

ونحن لها !

al-rayah said...

والله ياخوي عاجل الوضع صار محبط زيادة عن اللزوم ان تحرمنا الهواء كله ضدنا

يمكن انت تقول انه يأسنا ولكن لا قمنا نشوف انه من ننتقد الوضع يزيد الوضع سوء

وبالنسبه لي اعتبرها راحه لوقت قصير والاغلب تعب بعد جلسة الاربع استجوابات ياعاجل والنتيجه اللي كانت فيها الكل متشائم

تفتح البلوق مالك تبي تكتب بوست تجاول تصفه ماتقدر صارت اوضاع المخ مومرتبه

بس ان شاء الله الكل له عوده قريبة لانه دور المدون مو بس السكوت ووضع اليد على الخد

Enter-Q8 said...

لا تحاتي بس اشوية كليسترول على ضغط على السكر و القولون و الديسكو الدوام

بنطلعه عليهم عايدي

عاجــل said...

bo bader

بإذن الله
والحين الإنجاز هو الإستمرار

عاجــل said...

بو صالح

ولكنك لم تغلق باب التعليقات وهذا شيء جيد

عاجــل said...

sa5er

وهل انت فاضي مثلنا

عاجــل said...

al-rayah

بعد حلم تعديل الدوائر الخمسة
بعد مشاركة المرأة السياسية

لم يعد هناك مستحيل للإصلاح

عاجــل said...

Enter-Q8

يبيلك علاج بالخارج

عتيج الصوف said...

إنفخ يا شريم قال مامن برطم